قال صلىُ الله ع‘ـليه وِ سلمُ : « صوتـآن م‘ـلعوِنـآنٌ ، صوِت مزِمـآرِ عند نعمة ، وِ صوتُ وِيل عند مصيبة »
( إسناده حسُن ، الس‘ـلسلةُ آلصح’ـيحة 427 )
وِقـآل رسوِل الله صلىُ الله عليه وِ سلمُ : « ليڪْوننَ فيِ هذه الأمة خسُف ، وِقذف ، وِمسخِ ، وذلڪَ إذا شرِبوِآ آلخموِرِ ،
وِاتخذوِا القينـآتُ ، وِضرِبوِا بـآلمعـآزِفٌ »
( صحيحِ بـ مجموُع طرِقه ، السل‘ـسلةٌ الصحيحة 2203 )
وِروىَ أبيً دآوِوِد فيُ سنن‘ـه عنٍ نـآفعَِ أنه قال : « سمع ابنُ عمرِ مزِمـآرِا ، قال : فوِضع أصبع‘ـيهُ علىْ أذنيه ، وِنأى عنُ الطريقُ ،
وِقال ليَ : يـآ نافعِ هلِ تسمعُ شيئا ؟ قال : فقلتُ : لا ! قال : فرِفع أصبعُيه منِ أذن‘ـيه ، وِ قال : ڪْنت معِ النبيُ صلىْ الله ع‘ـليهُ وِسلم ، فسمعِ مثلَ هذآ !
فصنعُ مثلَِ هذآ »
( حديُث صحيحِ ، صحيُح أبي دآوِوِد 4116 ) .
وِعلقَ علىْ هذآ الحديثْ الإمـآم القرِطبيُ قـآئـلآ : " قال علماؤِنـآ : إذا ڪْان هذآ فع‘ـلهمِ في حقُ صوِتّ لا يخرٍج عن آلاعت‘ـدال ، فڪْيفُ بـ غنـآء أهلِ هذا الزِمـآنُ وِ زِمرِهم ؟! "
( الجامع لأحڪْـآمِ القرآنُ للق‘ـرِطبي ) .
هذآ فيُ زِمـآنهممِ ف‘ـڪْيف لوِ علموِآ بـ أغـآنيُ زِمـآننـآ
قال صلىُ الله ع‘ـليه وِ سلمُ : « صوتـآن م‘ـلعوِنـآنٌ ، صوِت مزِمـآرِ عند نعمة ، وِ صوتُ وِيل عند مصيبة »
( إسناده حسُن ، الس‘ـلسلةُ آلصح’ـيحة 427 )
وِقـآل رسوِل الله صلىُ الله عليه وِ سلمُ : « ليڪْوننَ فيِ هذه الأمة خسُف ، وِقذف ، وِمسخِ ، وذلڪَ إذا شرِبوِآ آلخموِرِ ،
وِاتخذوِا القينـآتُ ، وِضرِبوِا بـآلمعـآزِفٌ »
( صحيحِ بـ مجموُع طرِقه ، السل‘ـسلةٌ الصحيحة 2203 )
وِروىَ أبيً دآوِوِد فيُ سنن‘ـه عنٍ نـآفعَِ أنه قال : « سمع ابنُ عمرِ مزِمـآرِا ، قال : فوِضع أصبع‘ـيهُ علىْ أذنيه ، وِنأى عنُ الطريقُ ،
وِقال ليَ : يـآ نافعِ هلِ تسمعُ شيئا ؟ قال : فقلتُ : لا ! قال : فرِفع أصبعُيه منِ أذن‘ـيه ، وِ قال : ڪْنت معِ النبيُ صلىْ الله ع‘ـليهُ وِسلم ، فسمعِ مثلَ هذآ !
فصنعُ مثلَِ هذآ »
( حديُث صحيحِ ، صحيُح أبي دآوِوِد 4116 ) .
وِعلقَ علىْ هذآ الحديثْ الإمـآم القرِطبيُ قـآئـلآ : " قال علماؤِنـآ : إذا ڪْان هذآ فع‘ـلهمِ في حقُ صوِتّ لا يخرٍج عن آلاعت‘ـدال ، فڪْيفُ بـ غنـآء أهلِ هذا الزِمـآنُ وِ زِمرِهم ؟! "
( الجامع لأحڪْـآمِ القرآنُ للق‘ـرِطبي ) .
هذآ فيُ زِمـآنهممِ ف‘ـڪْيف لوِ علموِآ بـ أغـآنيُ زِمـآننـآ